بحث هذه المدونة الإلكترونية

دليل المبتدئين الكامل لقيادة السيارة الأوتوماتيك: فهم الفتيس واستخدامه بأمان

دليل المبتدئين الكامل لقيادة السيارة الأوتوماتيك فهم الفتيس واستخدامه بأمان
تعتبر قيادة السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الفتيس الأوتوماتيك) أسهل بكثير مقارنة بالسيارات اليدوية، ولكن لا يزال هناك بعض الأساسيات والنقاط الهامة التي يجب على كل سائق، خاصة المبتدئين، معرفتها لضمان القيادة الآمنة والحفاظ على السيارة. في هذا الشرح المفصل من برنامج "عربيتي لوجان" على قناة NigmaTech، يقدم لنا هاني محمد نجمه دليلاً شاملاً حول كل ما يتعلق بالفتيس الأوتوماتيكي، مدعومًا بخبرة عملية ومعلومات موثقة.

محتوى الدرس: نظرة شاملة



كما يوضح الفيديو في بدايته (الدقيقة 1:50)، سيغطي هذا الشرح النقاط الأساسية التالية:

  • معرفة معنى رموز الفتيس (P, R, N, D, M, +, -).
  • الطريقة الصحيحة لتشغيل السيارة ذات الفتيس الأوتوماتيكي.
  • طريقة نقل الغيارات في الوضع الأوتوماتيكي (D).
  • كيفية الانتقال للوضع اليدوي (M) واستخدامه ومزاياه وعيوبه.
  • الطريقة الصحيحة لإيقاف السيارة الأوتوماتيك نهائياً كما ورد بكتيب الاستخدام.
  • الطريقة الصحيحة لقطر السيارة في حالة تعطلها.

هذه المعلومات ضرورية جدًا، خصوصًا لمن لم يسبق لهم قيادة سيارة أوتوماتيك (الدقيقة 0:31).

نقطة البداية: استخدام القدم اليمنى فقط!

قبل الخوض في تفاصيل الفتيس، يؤكد الفيديو على معلومة جوهرية للقيادة الآمنة للأوتوماتيك: لا تستخدم قدمك اليسرى نهائياً (الدقيقة 0:39). السيارات الأوتوماتيك لا تحتوي على دواسة دبرياج، والقدم اليمنى وحدها هي المسؤولة عن التنقل بين دواسة البنزين ودواسة الفرامل (الدقيقة 0:47). استخدام القدم اليسرى للفرامل يعتبر خطأً فادحًا وخطرًا (الدقيقة 0:53). شاهد الرسم التوضيحي في الفيديو عند (الدقيقة 0:41) و (الدقيقة 0:52) لتتجنب هذا الخطأ الشائع.

شرح رموز الفتيس الأوتوماتيكي ومعانيها (تبدأ من الدقيقة 2:30)

يحتوي الفتيس الأوتوماتيكي على عدة رموز أساسية، ويظهر الرمز الذي تختاره على لوحة العدادات الخاصة بسيارتك (الدقيقة 2:41). إليك شرح لكل رمز كما ورد في الفيديو:

1. P (Park - التوقف/الركن):

هذا هو وضع التوقف التام (الدقيقة 2:46). عند وضع الفتيس على P، يتم فصل الحركة وتعشيق قفل ميكانيكي داخل الفتيس يمنع السيارة من الحركة. لا يمكن تشغيل السيارة إلا إذا كان الفتيس على وضع P (أو N في بعض السيارات). للخروج من وضع P، يجب الضغط على دواسة الفرامل أولاً ثم تحريك عصا الفتيس (مع الضغط على زر القفل إن وجد).

ملاحظة هامة: إذا أوقفت السيارة ونسيت وضع الفتيس على P، قد لا تتمكن من تشغيلها مرة أخرى (الدقيقة 3:00).

2. R (Reverse - الرجوع للخلف):

هذا هو وضع الرجوع للخلف أو التعشيقة الخلفية (الدقيقة 3:09). يجب أن تكون السيارة متوقفة تمامًا قبل الانتقال إلى وضع R.

3. N (Neutral - المحايد):

هذا الوضع يفصل الفتيس عن المحرك تمامًا، مثل وضع "المور" في الفتيس اليدوي (الدقيقة 3:16). السيارة يمكن أن تتحرك بحرية (تتدحرج) في هذا الوضع إذا كانت على منحدر ولم تكن فرامل اليد مرفوعة. لا ينصح بالوقوف على وضع N في الإشارات المرورية (الدقيقة 8:05)، بل يفضل البقاء على D مع الضغط على الفرامل.

4. D (Drive - القيادة):

هذا هو وضع القيادة للأمام الأكثر استخدامًا (الدقيقة 3:28). في هذا الوضع، تقوم السيارة بنقل الغيارات (التعشيقات) أوتوماتيكيًا للأعلى وللأسفل حسب سرعة السيارة وحمل المحرك دون تدخل منك. يمكنك التحكم في توقيت النقل جزئيًا عن طريق طريقة ضغطك على دواسة البنزين، وهو ما تم شرحه في فيديو آخر حول توفير البنزين (يمكنك البحث عنه في قناة NigmaTech أو تجد رابطه في وصف الفيديو الأصلي عند الدقيقة 3:42).

5. M (+/-) (Manual - الوضع اليدوي/تيبترونيك):

بعض السيارات الأوتوماتيكية توفر وضعًا شبه يدوي يُرمز له بـ M أو S أو بأرقام (1, 2, L). يسمح لك هذا الوضع باختيار الغيار يدويًا عن طريق تحريك العصا للأمام (+) لزيادة الغيار أو للخلف (-) لتقليل الغيار (الدقيقة 3:58). عند الانتقال من D إلى M، غالبًا ما تظهر لوحة العدادات رقم الغيار الحالي (مثل 1 أو 2 كما يظهر في الفيديو عند الدقيقة 4:01). سيتم تخصيص شرح مفصل لهذا الوضع ومزاياه وعيوبه لاحقاً. تابع مدونة عالم التقنية لمعرفة المزيد.

زر قفل عصا الفتيس (Lock Button) (الدقيقة 4:21)

معظم عصي الفتيس الأوتوماتيكي تحتوي على زر يجب الضغط عليه لتحرير العصا والسماح لها بالتحرك بين بعض الأوضاع. هذا الزر هو ميزة أمان لمنع الانتقال الخاطئ إلى أوضاع خطرة أثناء حركة السيارة (مثل الانتقال إلى R أو P أثناء السير للأمام).

يوضح الفيديو (الدقيقة 5:05) الحالات التي لا تحتاج فيها للضغط على الزر (مثل N إلى D، D إلى M، والعكس)، والحالات التي تحتاج فيها للضغط على الزر (مثل P إلى R، R إلى N، N إلى R). الرجوع إلى الفيديو في هذه النقطة هام جداً لفهم طريقة عمل سيارتك تحديداً.

الطريقة الصحيحة لتشغيل السيارة الأوتوماتيك والاستعداد للحركة (تبدأ من الدقيقة 5:18)

  1. تأكد من أن فرامل اليد (Handbrake) مرفوعة ومشدودة (الدقيقة 5:32).
  2. تأكد من أن عصا الفتيس على وضع P (الدقيقة 5:24).
  3. ضع قدمك اليمنى على دواسة الفرامل واضغط عليها (الدقيقة 5:49). ستلاحظ ظهور علامة في لوحة العدادات تؤكد الضغط على الفرامل (الدقيقة 5:41).
  4. أدر مفتاح التشغيل لتشغيل المحرك.
  5. مع الاستمرار في الضغط على الفرامل، اضغط على زر قفل الفتيس (إن لزم الأمر) وانقل العصا إلى الوضع المطلوب (D للتحرك للأمام أو R للرجوع للخلف).
  6. قم بإنزال فرامل اليد (الدقيقة 6:17).
  7. ارفع قدمك عن دواسة الفرامل تدريجيًا وليس مرة واحدة (الدقيقة 6:25). قد تبدأ السيارة في التحرك ببطء (خاصة إذا كان المحرك باردًا والـ RPM مرتفعًا). كن مستعدًا لإعادة الضغط على الفرامل إذا لزم الأمر.
  8. بعد رفع القدم تمامًا عن الفرامل، يمكنك البدء بالضغط برفق على دواسة البنزين للتحرك (الدقيقة 6:46).

التحرك والتوقف المؤقت

أثناء القيادة في وضع D، السيارة ستنقل الغيارات تلقائيًا. عند الحاجة للتوقف المؤقت (مثل إشارة مرور)، استمر بالضغط على دواسة الفرامل بقدمك اليمنى مع إبقاء الفتيس على وضع D (الدقيقة 7:14). لا تنتقل إلى N في التوقفات القصيرة.

الطريقة الصحيحة للإيقاف النهائي والركن (تبدأ من الدقيقة 7:38)

لإيقاف السيارة بشكل نهائي وآمن، اتبع الخطوات التالية بالترتيب كما يؤكد الفيديو وكتيبات الاستخدام:

  1. استمر بالضغط على دواسة الفرامل بقدمك اليمنى حتى تتوقف السيارة تمامًا.
  2. أولاً: ارفع فرامل اليد وشدها جيدًا (الدقيقة 7:48). هذه الخطوة هامة جدًا لحماية قفل التوقف (Parking Pawl) في الفتيس من التحميل الزائد، خاصة على المنحدرات.
  3. ثانياً: انقل عصا الفتيس إلى وضع P (الدقيقة 7:43). ستحتاج للضغط على زر القفل للانتقال من D أو R أو N إلى P.
  4. ثالثاً: يمكنك الآن إطفاء المحرك.

تحذير: لا تنقل الفتيس إلى P قبل رفع فرامل اليد، فقد يؤدي ذلك إلى تلف قفل التوقف داخل الفتيس مع الوقت (الدقيقة 7:55).

نقاط إضافية هامة

  • الرجوع للخلف (R): لا تحاول أبدًا الانتقال إلى وضع R والسيارة لا تزال تتحرك للأمام، حتى لو ببطء شديد. يجب التوقف التام أولاً (الدقيقة 8:37).
  • قطر السيارة: في حالة تعطل السيارة والحاجة لقطرها، يجب وضع الفتيس على N. ارجع لكتيب سيارتك لمعرفة المسافة والسرعة القصوى المسموح بها للقطر (الدقيقة 8:15).

الخلاصة

يقدم هذا الفيديو من مدونة NigmaTech شرحًا وافيًا وعمليًا لكيفية التعامل الصحيح مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي. فهم هذه الأساسيات واستخدامها بشكل صحيح يضمن لك قيادة آمنة ويحافظ على سلامة فتيس سيارتك. لا تنسَ متابعة قناة NigmaTech للمزيد من النصائح المفيدة.

هل تبحث عن تطبيقات مفيدة تساعدك في تعلم المزيد عن السيارات والقيادة؟ تفضل بزيارة متجرنا NigmaTech على Google Play!

ليست هناك تعليقات: